پيام تسليت حضرت آيت الله العظمي مؤیدی قمی به مناسبت ارتحال عالم صمدانی حضرت آيت الله شب زنده دار

بسم الله الرحمن الرحیم

اذا مات العالم ثلم في الاسلام ثلمه لا يسدها شي

ارتحال عالم عامل ،اسوه اخلاق و تقوا حضرت آیت الله حاج شیخ حسین شب زنده دار(ره) موجب تآثرو تآلم گردید.

آن عالم جلیل القدر عمر بابرکت خودرا وقف تشنگان علم ، تهذیب نفوس ، تربیت شاگردان وپرورش عالمان کرده بود.

اینجانب فقدان این عالم وارسته را به مراجع معظم تقلید، مقام معظم رهبری ،حوزه های علمیه ، مردم متدین جهرم،منسوبین به بیت ایشان بالاخص حجه الاسلام والمسلمین حاج شیخ مهدی شب زنده دار تسلیت عرض نموده و وازخداوندمتعال علو درجات برای آن فقیدسعید خواستارم.

محمدرضامؤیدی قمی

28رمضان المبارک

دیباجه

بسمه تعالی

دیباجه

تحدّث الامام الصادق (علیه السلام) بین أصحابه حول مدینه قم وکونها مرکزاَ لاکتساب العلوم والمعارف الاسلامیه ، حیث قال علیه السلام: « عن الصادق(ع) أنه ذكر كوفة و قال: ستخلو كوفه من المؤمنين و يأزر عنها العلم كما تأزر الحية في جحرها، ثم يظهر العلم ببلدة يقال لها قم، و تصير معدنا للعلم و الفضل حتّى لا يبقى في الأرض مستضعف في الدين حتّى المخدرات في الحجال، و ذلك عند قرب ظهور قائمنا، فيجعل اللّه قم و أهله قائمين مقام الحجّة، و لولا ذلك لساخت الأرض بأهلها و لم يبق في الأرض حجّة، فيفيض العلم منه إلى سائر البلاد في المشرق و المغرب، فيتم حجّة اللّه على الخلق حتّى لا يبقى أحد على الأرض لم يبلغ إليه الدين و العلم، ثم يظهر القائم (ع) و يسير سببا لنقمة اللّه و سخطه على العباد، لان اللّه لا ينتقم من العباد إلا بعد إنكار هم حجّة »

« إنّ کتاب التاریخ الملیئ بأوراقه ، یظهر لنا علماء عظماءلیقوموا بإنقاذ الجنس البشری من الضیاع والشفاء .علماء أوقفوا حیاتهم لهدایه البشریه .وإیران منذ القدم کانت ولا قزال موطن العلم والثقافه ، کذلک مظهراً للعلم والفقه والمعرفه ، ومن جانب آخر فهی قد أخذت المرکز المتقدّم لتوسیع ونشرالمذاهب الشیعی ، فهی البلدالوحید فی العالم استطاعت أن تجعل من حکومتها ونظامها نظاماً شیعیاً بحتا. فمع تلک الحرّیه والسمو والرفعه التی حصلت علیها ، فهی لاتنأ عن القیام بواجباتها الشرعیه تجاه مذهبها ودیناالاسلامی العظیم ، کما أنها بفضل تفانیها وإخلاصها بقیت ولا تزال بأمان رغم ما تتلقّاه من ضربات و مخططات مسمومه منحرفه من قبل الاستکبار العالمی ومن یرید لهذه الاُمه السقوط والانحراف بحمدلله تعالی.فمن المعلوم مع کل هذه المخاطر فالأمه بحاجة الی علماء ومفکّرین یستطیعون أن ینفقوا بوجه هذه الهجمات ویحملو الدُمّه والمجتمع الاسلامی من تلک المخطّطات فیؤمنوا ما تحتاجه المجتمعات الاسلامیه روحیّاً ومعنویاً، ویقوموا بوظائفهم الدینیه والاجتماعیه.فسماحة آیة الله االعظمی الشیخ  مؤیّدی قمّی أحد اُولئک العلماء الکبار، فهو بحقّ مصداق لقوله صلّی الله علیه وآله «العلماء ورثه الأنبیاء».

الذی لم یألو جهداً فی إیصال والنشر رسالات الانبیاء ، وتبلیغ الدین الإسلامی المبین، فهو بفضل رعایة وألطاف الباری جلّ وعلا وتوجیهات حضرة ولی الأمر(عجل الله فرجه الشریف) حمل أعباء بیان وتوضیح الأحکام الشرعیة من الحلال والحرام وغیرها.

آیة اللّه العظمی مؤیّدی قمّی(مدظله) فی سطور

ولادته:

ولدفی سنة 1320 هجری شمسی، فی قم المقدّسه، فی عائلة مذهبیّة متدیّنه ، معروفة بکثیرمن الفضائل والاخلاق الحمیدة.

جدّاه الأعلیان(الکبیران) الحاج حسن التاجر، والحاج محمّد إبراهیم حاجی حسینی التاجر، من التجّار المعروفین ، فیها أیضاً . والدته الماجدة کریمة المرحوم الحاج الشیخ علی أصغر مؤیّدالشریعة ، تلمیذ و مقرّر المرحوم آیةاللّه سید محمّد حجّت کوه کمری ، صهر المرحوم حجة الاسلام الملّا محمود زاهدی قمّی(1226-1325) المشهور ب(الحاج ملّا محمود) وکیل شعب قم فی أوّل مجلس للشوری فی إیران فی زمن المشروطه ، وشقیقة المرحوم آیة اللّه المیرزا أبو الفضل زاهدی قمّی.

أما والدحرم آیة اللّه العظمی مؤیّدی قمّی (مدظله) فهو أیضاًأحد فقهاء أهل العصمة والطهارة (علیهم السّلام) المرحوم آیة اللّه الشیخ علی أضغر فقیهی قزوینی (قدّس سرّه).

تحصیلاته

المترجم له الشیخ آیة اللّه العظمی مؤیّدی قمّی (مدظله)، درس فی مدرسة شایگان الإبتدائیه سنة (1327ه.ش) فتعّلم فنون الأدب والعلوم القرآنیة؛ ثمّ درس بقیّه دروسه الأکادیمیه دراسة خارجیه حتّی أنهی دراسته الإعدادیة وحصل علی شهادة التخرّج آنذاک.

بعدذلک توجّه سماحته للدّراسة الحوزویة وکان ذلک سنة (1338ه.ش) وکان قبل بناء المسجدالأعظم (مسجدآیة اللّه البروجردی).

فدرس أولاً اللّغة العربیة أمثال (المغنی والمطّول والسیوطی والحاشیه الملّا عبداللّه ...) وکذا اُصول الفقه والمنطق وغیرها تحت أبرز الأساتذه المعروفین فی قم المقدّسه.

ایاتذته

تتلمذ سماحة آیة اللّه العظمی الشیخ مؤیّدی قمّی (مدظله)عللی أیدی علماء کبار،أمثال: آیة اللّه سلطانی طباطبایی، المرحوم آیة اللّه المشکینی ، المرحوم آیة اللّه ستوده ، والمرحوم آیة اللّه المحقق الداماد(قدّس اللّه أسرارهم) فأنهی مرحلة السطوح بتفوّق عالٍ. وبعد مرحلةالسطوح انتقل إلی البحث الخارج فاقتبس بقیة علومه ومعارفه من أبرز لعلماء فی ذلک الوقت ، وهم آیة اللّه حائری یزدی نجل المرحوم مرحوم مؤسّس الحوزة العلمیة فی القم المقدسة ، و آیة اللّة المیلانی، وآیة اللّه العظمی السیّد الگلبایگانی، وآیة اللّه العظمی مرعشی نجفی، وآیة اللّه العظمی الشخ محمّد علی اراکی،و السیّدالکبیرقائدالجمهوریة الاسلامیة آیة اللّه العظمی الإمام خمینی (قدّس سره الشریف) ، فأنهی البحث الخارج وأدّی الامتحان النهائی قبل إرتحال آیة اللّه العظمی السیّد البروجردی، فنال بعد ذلک علی إجازة نقل الحدیث والروایة وکذلک إجازه الاجتهاد من عدد من مراجع التقلید آنذاک.

فعّالیته

التبلیغ الدینی:

ذکرت الآیات القرآنیة والأحادیث الاسلامیة بأن التبلیغ من المواهب الإلهیة فی أمرالدین.

کما فی سورة الرحمن حیث أنّ الباری المتعال یذکر مراحل خلقة الانسان والهة الإلهیه له، فقول سبحانه وتعالی:(الرحمن* خلق الانسان* علّمه البیان...)،فتتبلور هذه الحکمة الإلهیة عیاناًفی الحدیث المشهور، وهو قوله تعالی (صلیّ اللّه علیه وآله): «مدادالانبیاء أفضل من دماء الشهداء» حیث فسّر علماء الحکمة هذاالحدیث بهذاالمعنی ، وهو : إنّ أقلام العلماء هی الموجدة لفکرة الشهادة والحثّ علیها عندطلّابها فهی الباعث والمحرّک للشهادة عندالناس . وبمعنیً آخر: إنّ المحامی لدماء الشهداء لیس الّا اقلام العلماء ومدادهم .کما وردهذاالمعنی فی حدیث آخر لخاتم الرسل (صلّی اللّه علیه وآله)

فعندنایرحل الإنسان عن هذه الدنیاتنقطع روابطه عنها أیضاً ولایبقی له أیّ أمل فیها إلّا ثلاثة أشیاء! الأوّل : العلوم الّتی ترکها، سواءٌ کانت عن طریق التبلیغ والبیان أو عن طریق التألیف والتحقیق وغیرها وهو مت صرّّّّح به الحدیث االشریف« إذا مات الإنسان إنقطع عمله إلّا من ثلاث: صدقة جاریة أو علم ینتفع به أو ولدصالح یدعوله ».

آیة اللّه العظمی الشیخ مؤیّدی قمّی (مدظله) سارعلی هذاالنهج آخذاً بعین الإعتبار بطریق القرآن وسیرة الأنبیاء والمعصومین (علیهم السّلام) وجعلهما نموذجاً أسمی و مثالاًأعلی لعلمه ؛ حیث کان من الطلّاب الأوائل الذین خرجوا لتبلیغ ونشرالمعارف الإلهیة وبروحیة عالیة وبیان مشوّق یأسرالقلوب ویشدّ العقول ویلفت الإنتباه ، حتی دامت مرحلة التبلیغ عنده سنین طویله نافعاً بها المجتمعات الإسلامیة ، فکان عمله کالبذره التی تبذر فی الأرض الخصبة التیتسقی بماء زلال فتنبت لتؤتی ثمارها فینتفع منها القاصی والدانی.

التعلیم الجامعی الآکادمی

المترجم له لم یرتکز عمله طول عمره الشریف علی شیء واحد فقط، بل علاوة علی التبلیغ کانت له مشارکت کثیرة منها التدریس. فقد کان ولمدة من الزمان یدرّس فی جامعة الإمام الحسین علیه السلام فی طهران، ومن ثمّ انتقل إلی زاهدان لیدرّس فی جامعتعا عدّه سنین ، کما أنّه _ وتلک الروحیه المفعنمة بالنشاط_ کان یحاضر فی الجامعه العسکریه (جیش الجمهوریه الاسلامیه)

التعلیم الحوزوی:

المقدّمات:

الأستاذ المعظم آیة اللّه العظمی مؤیّدی قمی (مدظله)منذ بدایاته الأولی فی الحوزه العلمیة أخذ علی عاتقه نشرالعلم ، فکان یدّرس المعارف الإلهیه ، وقدکان دائماً یوصی طلّابه بالتمسّک بهذه المقوله (الدرس حرفٌ والتکرار ألفٌ) ، والتکرارلایتحقّق إلّا بالتدریس.

فالشیخ الجلیل اشتغل بتدریس المقدّمات لمدّة سبع سنوات، فدرّس خلالها کتب الفقه ، واللّغة العربیة، والمنطق وغیرها منها: کتب السیوطی ، والمغنی ، وحاشیة الملّاعبدالله، والباب الحادی عشر

السطوح:

ثمّ توجّه بعدها بتدریس السطوح , فدرّس کتاب اللمعة الدمشقیه طوال عشرین سنة فی المدرسة الفیضیة، بالاضافة إلی کتب المعالم، والقوانین والرسائل ، والمکاسب ، والکفایة ، وکانت فی مدرسة المرحوم آیة اللّه العظمی السیّد الگلبایگانی علی مدی خمس دورات تحصیلة کاملة. وکانت طریقته واُسلوبه فی التدریس بهذاالنحو وهو:إنّ الشیخ المعظّم إذا إبتدأ (شرح) فی تدریس کتاب ما فإنه فی العالم الجدید یبدأ من حیث انتهی فی العام الماضی فینهیه فی السنّة الجدیدة ، وهکذا. کما أنّ الشیخ الجلیل درّس کفایة الاصول فی الحوزة العلمیة فی زاهدان ودامت ثلاث سنوات ، وانتقل إلی قم المقدّسه فدرّس تلک الکتب القیّمة فیها مدّة عشر سنوات.

السطوح العالیة:

بسبب بیان الشیخ السلسل وأسلوبه الراقی فی خندق التدریس جعل مجموعة من طلّابه وبعض الفضلاء الکرام یتلمسون من الشیخ المعظّم أن یدرّسهم دروس البحث الخارج فی الفقه والاصول ، فامتثل لطلبهم. فبدأ الاستاذ درسه فی البحث الخارج فی سنة 1376 ه .ش فأخذ یدرّس بحث الاصول فی مدرسة السیّد الگلبایگانی المبارکه ، بالإضافه إلی تدریسه بحث الفقه فی المدرسة الفیضیة المبارکة و لحدّالآن ، فقام بتدریس کتاب صلاة الجماعة، کتاب الصلاة الإستیجاریة، وصلاة المسافر، وصلاة الآیات ، و کتاب الصّوم (بحث ثبوت الهلال) وقضاء الصوم ، وصوم الکفّارات ،وکتاب الإعتکاف، بالإضافه إلی کتابی الخمس والنکاح ...

التفسیرالموضوعی للقرآن الکریم:

کان الشیخ الجلیل آیت اللّه العظمی مؤیدی قمّی (مدظله) ولا یزال یعتقد بأن یکون للقرآن الکریم حضوراً فعّالاً و مباشراً فی حیاة الإنسان؛ بل وحضوراً مؤثراً أیضاً. لذا أخذالشیخ علی عاتقه أن یکون القرآن نموذجه الأکمل والأمثل فی حیاته ولا یبتعدعنه لحظة واحدة ، فکان یأنس بتفسیره وتدریسه فضلاً عن قراءته والتدبّر فیه ، حتّی صار جزءاً لایتجزّأ من حیاته المبارکه. فشرع الشیخ الجلیل بالتدریس والتفسیر الموضوعی لهذاالسفرالعظیم (سنین طوال)، ففسّر آیات التوحید، والبرهان،والفطرة ، والنّظم ، والوجوب، وإمکان صرف الوجود، والحرکة ، والفقر والغناء ، والتماتع ، العلم والعلّة ، والصدّیقین.

وبعدذلک إنتقل إلی تفسیر آیات صفات الباری عزّوجل الثبوتیة، والسّلبیة ، والکمالیة ، والجلالیة ، والجمالیة.

التفسیرالترتیبی للقرآن الکریم:

بعدما إنتهی الاستاذ المعظّم آیة اللّه العظمی مؤیدی قمّی من تدریس التفسیرالموضوعی للقرآن اتّجه إلی التفسیرالترتیبی لهذا الکتاب العظیم الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه ومن خلفه . ولذلک فهو(دام ظله) ومنذ سنة 1379ه.ش ولحدّ الآن منهمک فی تدریسه ، وتألیف تفسیرٍ یکون بمرتبة تلیق بهذاالمصحف الشریف.

النهج البلاغه:

قام سماحة آیة اللّه العظمی مؤیّدی قمّی صاحب الفکر المتفتّح والتفکّرالعجیب بتدریس کتاب نهج البلاغة الملئ بالعلوم مالمعارف الذی بقی مظلوماً کصاحبه أمیرالمؤمنین  (علیه السلام)- فعقدالعزم علی ذلک ، فمنذ أکثرمن 15 سنوات ولحدّالآن منثنی علی تدریس هذاالسفرالخالد، وقد توفّق وبحمداللّه تعالی من إنهاء دورتین کاملتین من تدریس قصارالکلمات وهوالآن قدأنهی تدریس أکثرمن نصف خطب ورسائل أمیرالمؤمنین (علیه السلام) ، وبصورة تامّة وکاملة.

فعّالیاته الثقافیة:

الشیخ (مدّظله) کمنهجه الملیج فی تدریس والتبلیغ اتّجه إلی حقل التألیف والتحقیق.

فکانت له تحقیقات ومقابلات موسّعه بین أجزاء کتاب بحار الأنوار الطبعة القدیمة (الحجریة وغیرها) مع الطبعة الجدیدة ، فدامت هذه المرحلة أکثر من أربع سنوات.

کذلک حصل علی عضویة جامعة الروحانیین المکافحین فی طهران فی سنة1357 و1358 ه.ش؛ کما أنّه أحدالأعضاء المدرّسین فی الحوزة العلمیة فی قم المقدسة منذ عام 1362ه.ش ولحدّالآن .

بالإضافه إلی أنّه حفظه اللّه کان إمام جماعة ورئیس أمناء المسجد الحسنی فی شرق العاصمة طهران ولعدّه سنوات ، فبخلقه الحسن ووجهه السمح البشوش کان ولا یزال یسعی فی قضاء حوائج الناس ومساعدة المعوزین.

أمّاالآن فهوأیضاً رئیس هیئة أمناء مسجد سوته فی فضاء ساری فی محافظة مازندران شمال إیران.

فکان ولایزال مفتاحاً لحلّ کثیرمن المشاکل والمعضلات والدلیل لأهلها فی التوصّل لکثیرمن الحلول المنجعه فی تلک المنطقه

النظال السیاسی:

کان آیت اللّه العظمی مؤیّدی قمّی أحدطلّاب الفقه والأصول السیاسة والثورة للإمام الخمینی(قدّس سرّه الشریف).

ففی أثناء الحرکة الثوریة واعتراضات السیّد الإمام الخمینی علی السیاسات الموادعة لأمریکا والمناوئة للإسلام التی کان ینتهجها ملک إیران آنذاک محمّدرضاپهلوی والّتی بدأت فی عام 1342ه.ش ، کان الشیخ المعظّم قددخل خضمّ ذلک الصراع بصورة فعّالة وحقیقة.

فکان علی طول ستّ عشرة سنة _ وعلی رغم التقلّبات المتعددة، والسجن ، والتعذیب ، والإبعاد_ لایهاب المخاطر، ولم ینثنی ، ولم یضعف عزمه، بل استمّر فی کفاحة ونضاله ضدالحکم الفاسد حتّی جاء اللّه بنصره.

بعد انتصارالثورة المبارکه:

بقی آیت اللّه العظمی مؤیدی قمّی(مدظله) قوی العزم _کماکان _بعدانتصاره الثورة فاستمرّ فی نضاله، وأداء تکلیفه الشرعی ، فذهب إلی زاهدان لیؤدّی ماعلیه فی زمن الدفاع المقدّس ، فکان مبلّغاً ورئیساً للحوزة العلمیة هناک ، فکان حضورة باعث علی تقویة قلوب المجاهدین والشدّ من عزمهم طوال فترة المواجهة ضدّ البعث الصدّامی الکافر.

فعّالیاته الإجتماعیه:

سماحة آیت اللّه العظمی مؤیدی قمّی(مدظله) قدّم کثیراً من الخدمات الإجتماعیة علی طول حیاته القیّمه ، فضلاً عن خدماته الثمینة فی الثقافة والسیاسة والتربیة، فقدربّی کثیراً من العلماء والمفکّرین والمثقّفین.

فمن خدماته الإجتماعیة:

فقدعقدالعزم علی إحداث وتأسیس الکثیرمن المؤسسات والعمارات الخیریة ، وبالفعل أُسّس عدداً منها.

کما أنّه حفظه اللّه ورعاه أخذ علی عاتقه رعایة وتغطیة نفقات و إعانة کثیرٍ من الأیتام والفقراء والمساکین فی مدینة قم المقدّسه ، کما سعی لتأمین مستلزمات زواج الأیتام وتأمین مایحتاجون إلیه لبدایة الحیاة الزوجیة السعیدة.

کماأنّه (مدظله) کانت له الید الطولی ، والمساعدالأقوای فی حیاء وإعمار إحدی القری فی محافظة مازندران وهی قریة سوته ،  کما سعی فی بناء وإحداث حسینیه ، ومسجد، وصندوق لقرض الحسنه و...أیضاً .

ومن جملة ماجاءت یده السمحاء به هو: المساعدة فی بناء الهیکل الجدید لحوزة زاهدان العلمیة فی سنة 1359 إلی سنة 1361ه.ش ، بناء المسجدالحسنی الجدید، وکذلک تأسیس مکتبة کبیرة فی شرق طهران.

فهذه بعض ماقام به العالم الکبیر سماحه آیة اللّه العظمی مؤیدی قمّی(مدظّله).


اوقات شرعی

استخاره

جهت استفتاء با شماره تلفن 02536608068 یک ساعت به ظهر افق تهران تماس حاصل فرمایید.
برای استخاره لطفا با شماره 02536608068 نیم ساعت بعد از اذان ظهر به افق تهران، تماس حاصل فرمایید.

لینکستان